التشابه والإختلاف بين الحيوان والنبات

أحد الضفادع الإستوائية

التشابه والإختلافات بين النبات والحيوان.
جميعنا نعرف أن النباتات والحيوانات هي عبارة عن كائنات حية وهذه الكائنات تندرج ضمن تصنيف علمي يطلق عليه نطاق حقيقيات النوى أي الكائنات متعددة الخلايا والتي تعتبر جميع أنشطتها مرتبطة بعمل هذه الخلايا الدقيقة والصغيرة.فقد ضهرت النباتات في بداية العصر الكمبري قبل حوالي 520 مليون سنة فيما ضهرت الحيوانات في العصر الإدياكاري,وكلاهما في الزمن الجيولوجي الأول. ويعرف كلا الصنفين تنوعا كبيرا فالنباتات مثلا يبلغ عددها مايقارب 8.7أو 8.6مليون نوع على سطح كوكبنا. فهل ياترى ستساعدنا هذه المعلومات في معرفة الفرق بين النبات والحيوان؟
أحد أشكال التفاعل بين الحيوان والنبات


بداية ينبغي أن نشير إلى أن النباتات والحيوان يختلفون من نواح كثيرة فالنباتات تصنع غذائها بنفسها بواسطة عملية التركيب الضوئي وكذالك إمتصاص الأملاح المعدنية الموجودة في التربة وكذا قيامها بمتصاص ثنائي أكسيد الكربون لتحويلها إلى مواد سكرية تساعدها على النمو هذا هو النضام الغذائي للنبات بشكل عام.

الحيوان يمتلك خواص مختلفة فالحيوانات لاتستطيع إنتاج غذائها وإنما تنقسم الحيوانات حسب نمطها الغذائي إلى ثلاثة أنواع:

_النوع الأول يقتات على الأعشاب التي تمثل مصدر غذاء له ويسمى الحيوانات العاشبة

_النوع الثاني يقتات على اللحوم بمعنى يتغذى على الحيوانات الأخرى ويسمى الحيوانات الاحمة

_النوع الثالث يتغذى على النبات والحيوان وهذا النوع يسمى الحيوانات القارتة.

بإختصار يوجد فرق واضح قد لا يلاحضه البعض هو أن النباتات تمتص ثنائي أكسيد الكربون وتطرح الأكسجين وهذا يجيب على سؤال مهم ألاوهو لمذا تسمى غابة الأمازون في البرازيل برئة العالم ذالك لكونها المصدر الأساسي للأكسجين على سطح هذا الكوكب.حسنا الحيوانات على عكسها تمتص الأكسجين وتطرح ثنائي أكسيد الكربون فيما يسمى بعملية التنفس.هناك إختلاف اخر وهو أن النباتات تستطيع التكيف بطريقة أسرع مع الاوساط الطبيعية سواء كان هذا الوسط باردا أو مطيرا أو صحراويا.
بالتأكيد تمتلك الحيوانات قدرة على التنقل من مكان لأخر عبر إما الزحف أو المشي أو أي نمط تنقل أخر على عكس النباتات التي تبقى ثابتة في مكان واحد طوال حياتها.بستطاعة النباتات النمو حتى أحجام هائلة على عكس الحيوانات والتي تنمو حتى حجم محدد غير قابل للتغير.ولاننسى الإختلافات الموجودة بين خلايا كل منهما.

مشاركات أقدم المقال التالي