افضل 11 محرك بحث

المفهوم السائد حول الإنترنت في العالم هو كونه تلك الوسيلة التي يمكن للجميع من خلاله الوصول إلى أي معلومة يرغبون فيها بمجرد إدخال الكلمة البحثية المتعلقة بهذه ا
لمفهوم السائد حول الإنترنت في العالم هو كونه تلك الوسيلة التي يمكن للجميع من خلاله الوصول إلى أي معلومة يرغبون فيها بمجرد إدخال الكلمة البحثية المتعلقة بهذه المعلومة أو الغرض.
إلا أن الوصول لأي معلومة من خلال الإنترنت لابد له من الاعتماد على واحد من محركات البحث المنتشرة حول العالم؛ وهنا يختلط الأمر على كثير من متصفحي الإنترنت حول العالم، بالاعتقاد بأن البحث على شبكة الإنترنت مرتبط فقط بمحرك البحث العملاق جوجل.
هذا أمر خاطئ تمامًا؛ فهناك مجموعة كبيرة وضخمة من محركات البحث القوية حول العالم والتي يُفضلها كثيرون عن محرك “جوجل”؛ إلا أن العادة جرت في المنطقة العربية على استخدام “جوجل” واعتباره محرك البحث الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه.

أفضل 11 محرك بحث في العالم

  • Google 
  • Bing 
  • Yahoo 
  • Ask 
  • AOL.com 
  • Baidu 
  • Wolframalpha 
  • DuckDuckGo 
  • Internet Archive 
  • Yandex.ru
  • Kiddle
  1. محرك بحث Kiddle

يأتي محرك البحث العالمي Kiddle في ذيل قائمة أفضل وأشهر 11 محرك بحث حول العالم؛ فهو محرك البحث الأكثر أمانًا وحفاظًا على الأطفال والصغار من التعرض لأي محتوى غير لائق أو مناسب للمرحلة العمرية التي يتمتعون بها.
وضع هذا المحرك خصيصًا للأطفال والصغار حول العالم، إذ أنه لا يُظهر سوى نتائج البحث اللائقة والمناسبة لأعمارهم مهما كانت الكلمات التي يبحثون بها.
  1. محرك البحث Yandex.ru

Image result for Yandex.ru"
حسب آخر تصنيف أجراه الموقع الشهير “اليكسا”، جاء محرك البحث Yandex.ru ضمن المواقع الـ30 الأكثر شعبية وتفضيلًا بين المستخدمين حول العالم، إلى جانب احتلال المرتبة الرابعة بين محركات البحث في روسيا، إذ يستحوذ على نسبة 65% من عمليات البحث.
وتُعرف شركة ياندكس بأنها إحدى شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تطور خدمات ومنتجات ذكية ترتكز على الـ  Learning والذكاء الاصطناعى.
  1. محرك البحث Internet Archive

Image result for Internet Archive"
هذا المحرك يُطلق عليه أرشيف الإنترنت، إذ ترتكز كافة نتائج البحث الصادرة عنه على البعد التاريخي المتعلق بالكلمات البحثية التي تم ذكرها في محرك Internet Archive.
إذ يمكن من خلاله كذلك التعرف بشكل دقيق وموثق على كافة المعلومات المتعلقة بتاريخ ونشأة المواقع على الإنترنت، كيف كانت بدايتها والمراحل التي مرت بها خلال تطورها عبر السنوات وغير ذلك من المعلومات.
  1. محرك البحث DuckDuckGo

Image result for DuckDuckGo"
يأتي محرك البحث DuckDuckGo ضمن قائمة أفضل 11 محرك بحث حول العالم والتي تتمتع بشعبية كبيرة بين أعداد كبيرة وضخمة من متصفحي الإنترنت حول العالم.
يطرح هذا المحرك العديد من الميزات والخصائص التنافسية التي جعلته يستحق الإتيان في الصدارة بين محركات البحث العالمية، ويرى فيه كثيرون البديل الأنسب والأفضل للمحرك العملاق والأول في العالم “جوجل”؛ وذلك في الجزء المتعلق بسياسات الخصوصية في تصفح الإنترنت.
ولا نبالغ حين نؤكد على أن احترام الخصوصية الشديد الذي يتبعه محرك البحث العالمي DuckDuckGo مع مستخدميه حول العالم؛ كان من الأٍسباب الرئيسية في اكتساب شعبية كبيرة في سنوات قليلة خلال السنوات الأخيرة. 
فهو واحد من أهم محركات البحث التي لا تتعقب مواقع الويب التي يزورها مستخدميه أو أي من الأنشطة التي يقومون بها على شبكة الإنترنت، وهو ما يعني بدوره عدد أقل من الإعلانات التي تظهر لك أثناء  التصفح.
  1. محرك البحث Wolframalpha

Image result for Wolframalpha"
يُعتبر محرك البحث Wolframalpha واحد من المحركات الـ11 الأكثر شعبية بين محركات البحث العالمية؛ إلا أنه يختلف قليلًا عن باقي المواقع والشركات المنافسة له؛ نتيجة لما يطرحه من مزايا وخدمات خاصة لكافة مستخدميه حول العالم.
تتميز نتائج بحث Wolframalpha بأنها تركز بشكل أكبر على الأرقام والبيانات التي تدور حول الكلمات البحثية المذكورة في محرك البحث الخاص به.
  1. محرك البحث Baidu

Image result for Baidu"
يحتل محرك البحث Baidu مراكز متقدمة في قائمة أفضل 11 محرك بحث حول العالم، وذلك على الرغم من أنه لا يمتلك تاريخ طويل في هذا المجال؛ إذ يرجع تاريخ انطلاقه في عام 2000، إلا أنه نجح عبر السنوات من الاستحواذ على نسب مرتفعة من عمليات البحث العالمية التي تتم عبر شبكة الإنترنت.
يحتل محرك البحث Baidu صدارة محركات البحث في الصين، فهو المحرك رقم واحد هناك والذي يستحوذ على النصيب الأكبر من عمليات البحث عبر الإنترنت التي تدور هناك. 
وبحسب الموقع الشهير “ويكيبيديا”، فإن محرك البحث Baidu تُجرى من خلاله ما يقارب المليار عملية بحث شهريًا؛ وبحسب موقع الإحصائيات الشهير “إليكسا”، فإنه يأتي في المركز الرابع بين المواقع الأكثر شعبية في العالم والأكثر تفصيلًا بين متصفحي الإنترنت.
  1. محرك البحث AOL.Com

Image result for AOL.Com"
واحد من محركات البحث التي تستحوذ على شعبية كبيرة وضخمة بين أعداد هائلة من متصفحي شبكة الإنترنت حول العالم، نظرًا لما يوفره محرك البحث AOL من مزايا وخدمات جعلته يحتل المرتبة الخامسة بين باقي محركات البحث العالمية.
بالإضافة إلى أنه هناك عدد من مواقع الويب الشهيرة التي نال هذا المحرك العالمي إعجابها واستحق ثقتها، في مقدمتها (engadget.com – techchrunch.com – huffingtonpost.com).
وفي هذا الصدد لابد أن نشير إلى أن الشركة العالمية Verizon Communications كانت قد استحوذت على أسهم محرك البحث AOL.com ليدخل ضمن ملكيتها.
  1. محرك البحث Ask.Com

Image result for Ask.Com"
واحد من المحركات التي استطاعت من خلال خدماتها ومميزاتها التي توفرها لكافة العملاء حول العالم، أن تأتي في صدارة القائمة التي تضم أفضل 11 محرك بحث في العالم.
تقوم فكرة البحث على محرك البحث العالمي Ask.Com على السؤال والإجابة، إذ يقوم المتصفح بطرح السؤال في صندوق البحث ليقوم الموقع أو المحرك بالرد في هيئة نتائج بحث تعمل بمثابة إجابة.
وجدير بالذكر أن نشير إلى أن محرك البحث Ask.Com كان يُطلق عليه في السابق Ask Jeeves قبل تسميته باسمه الحالي.
  1. محرك Yahoo

Image result for Yahoo"
لا تحتاج الشركة العالمية ياهوو إلى تعريف، فهي واحدة من أكبر وأهم شركات التكنولوجيا والبرمجيات في العالم، التي تقدم خدمات مختلفة ومتعددة لكافة مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم.
ومحرك البحث Yahoo هو أحد منتجات الشركة العملاقة التي تركز على خدمات البحث على شبكة الإنترنت من أي مكان في العالم، بالإضافة إلى كونها واحدة من أهم الشركات التي تقدم خدمات البريد الإلكتروني حول العالم.
ويأتي محرك البحث Yahoo في المرتبة الثالثة بين محركات البحث الـ11 الأكثر شعبية في العالم بعد المحركين العالميين “بينج و جوجل”، إلى جانب كونه هو محرك البحث الافتراضي للمتصفح الشهير Mozilla Firefox.
  1. محرك البحث Bing

Image result for Bing"
يأتي محرك البحث العالمي Bing في المرتبة الثانية في قائمة أشهر وأفضل 11 محرك بحث حول العالم، فهو واحد من أهم وأفضل وأشهر محركات البحث العاليمة المدعومة والمقدمة من قبل الشركة العالمية العملاقة مايكروسوفت؛ إذ تعمل الشركة جاهدة على منافسة المتصدر في هذا الشأن وهو محرك بحث Google.
 جدير بالذكر أن نشير إلى أن محرك البحث Bing هو المحرك الافتراضي الموجود والمتوافر على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام تشغيل Windows ومتصفح Internet Explorer. 
ويمتاز محرك بحث بينج عن غيره من محركات البحث العالمية الأخرى في أنه نتائج البحث الصادرة عنه فيما يخص مقاطع الفيديو أفضل بكثير من باقي المحركات، بالإضافة إلى كونه الخيار الأول  خاصة للمبرمجين حول العالم.
  1. محرك بحث Google

Image result for Google"
لا يحتاج محرك البحث العملاق جوجل إلى تعريف بالفعل، فهو بما حققه من انتشار وما يوفره من مزايا وخدمات استحق أن يأتي في صدارة القائمة التي تضم أشهر 11 محرك بحث حول العالم.
وفيما يلي سوف نستعرض مجموعة من الأرقام الخاصة بمحرك البحث العالمي جوجل:
  • تستحوذ جوجل بمفردها على ما يقارب الـ90% من عمليات البحث حول العالم.
  • يحتل المركز الأول بين كافة محركات البحث العالمية المشهورة حول العالم.
  • عدد صفحات البحث على جوجل وصلت إلى 60 تريليون.
  • 11.944 مليار عملية بحث يقوم بها المستخدمون على جوجل شهريا.
  • 2 مليون عملية بحث يقوم بها المستخدمون كل ثانية على موقع جوجل من كافة دول العالم.
  • 187 مليون زائر للمواقع التابعة لجوجل شهريا.
مشاركات أقدم المقال التالي